الخريجون السعوديون يختارون «أرامكو» و«سابك» كأكثر الشركات المفضلة للعمل فيها

سبتمبر 2011

فرص التدريب وتنمية المهارات أكثر العوامل الجاذبة للعمل مع الشركات والمؤسسات.

معدل الرواتب كما توقعه الخريجون 10 آلاف ريال سعودي شهرياً، بينما يبلغ معدل الرواتب الذي تتوقعه الخريجات 5 آلاف ريال سعودي شهرياً.


أكدت دراسة بحثية متخصصة قامت بها شركة جلف تالنت دوت كوم المتخصصة بالتوظيف الالكتروني، أن شركة أرامكو السعودية حظيت بالمرتبة الأولى على قائمة الاختيارات المهنية والوظائف المفضلة بالنسبة للخريجيين السعوديين، فيما جاءت شركة سابك في المرتبة الثانية.

واعتمدت الدراسة التي جاءت تحت عنوان "توظيف الخريجين السعوديين المتميزين" على استبيان آراء أكثر من 2400 خريجاً حديثاً وطالباً في السنة الأخيرة من دراستهم في ستة جامعات بالمملكة.

وتشمل الجامعات التي شملها الاستبيان جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وجامعة الملك عبد العزيز، وكلية الجبيل الجامعية وجامعة الفيصل وجامعة الأمير سلطان وجامعة عفت.

وقدم الاستطلاع قائمة لأكثر 50 جهة توظيفية مفضلة في المملكة، بما في ذلك الشركات متعددة الجنسيات والشركات السعودية الخاصة والشركات المملوكة للحكومة أو الوزارات.  [لتحميل التقرير الكامل]



الشركات والمؤسسات الأكثر شعبية بالنسبة للخريجين والخريجات في السعودية.

1. أرامكو السعودية
2. سابك
3. "شلمبرجير"
4. الخطوط الجوية العربية السعودية
5. بروكتر أند جامبل
6. جنرال ألكتريك
7. موبايلي
8. سامبا
9. الاتصالات السعودية (STC)
10. البنك الأهلي التجاري (NCB)
11. مستشفى الحرس الوطني
12. مستشفى الملك فيصل التخصصي
13. جوجل
14. ساب
15. مصرف الراجحي
16. شيفرون
17. الشركة السعودية للكهرباء
18. بيكر هيوز
19. كي بي ام جي (KPMG)
20. ماكنزي
21. بترو رابغ
22. يونيليفر
23. هيئة السوق المالية (CMA)
24. هاليبيرتون
25. وزارة التعليم


26. ساتورب
27. مايكروسوفت
28. برايس ووترهاوس كوبرز
29. مستشفى جامعة الملك عبدالعزيز
30. ايرنست أند يونغ
31. مجموعة بن لادن
32. الهيئة الملكية (Royal Commssion)
33. ديلويت
34. ﺑﻲ أﻳﻪ إي ﺳﻴﺴﺘﻤﺰ (BAE Systems)
35. معادن – شركة التعدين العربية السعودية
36. بنك اتش اس بي سي
37. ساسرف (شركة مصفاة أرامكو السعودية شل)
38. وزارة الداخلية
39. نستله
40. سيمينز
41. سبكيم
42. اعمار
43. مرافق
44. هيئة الاتصالات وتقنية المعلومات (CITC)
45. وزارة الصحة
46. سامسونج
47. مستشفى الملك فهد للقوات المسلحة
48. صافولا
49. عليّان
50. آبل

المصدر: استبيان جلف تالنت دوت كوم لآراء الخريجين السعوديين.

ومن بين الشركات متعددة الجنسيات التي اقتربت من رأس القائمة شركة "شلمبرجير" المتخصصة في خدمات النفط وشركة المنتجات الاستهلاكية "بروكتر آند جامبل" والمجموعة الصناعية الكبرى، جنرال الكتريك.

ومن الشركات المحلية، إضافة إلى أرامكو وسابك، كانت الخطوط الجوية العربية السعودية وموبايلي وسامبا والاتصالات السعودية والبنك الأهلي التجاري من بين الجهات التوظيفية المفضلة. فيما جاءت هيئة السوق المالية كأفضل جهة حكومية يرغب الخريجون السعوديون في العمل فيها.

ويأتي الاستطلاع في وقت حساس للقطاع الخاص، حيث تعمل الشركات حالياً على الالتزام بنظام "نطاقات" الذي أطلقته الحكومة في وقت سابق من هذا العام، والذي يهدف إلى تلبية طموحات الموظفين السعوديين.

تفضيل الخريجين

واعتبر الخريجون، الذين استطلعت جلف تالنت دوت كوم آراؤهم، أن نوعية وجودة برامج التدريب وتنمية المهارات هي أكثر مايجذبهم للانضمام لتلك الشركات.

وقال عبد الرحمن وهو خريج من جامعة الملك فهد، الذي سألته جلف تالنت دوت كوم حول أسباب اختياره لشركة "شلمبرجير": "تقدم لك هذه الشركات دورات تدريبية وتمنحك فرصة التعلم، ويرسلوا المتقدم إلى دبي والولايات المتحدة الأمريكية لتطوير المهارات لكي يتمكن من تحقيق التطور المهني المطلوب في المجال الذي سيعمل فيه".

ومن العوامل الأخرى، التي ينظر إليها الخريجون بأنها دافع لهم للعمل مع تلك الشركات، الفرصة للقيام بأعمال مهمة ومفعمة بالتحدي، وصورة الشركة في الأسواق وشهرتها، هذا بالاضافة إلى الرواتب التي تمنحها لموظفيها.

وأظهر الاستطلاع أن معدل الرواتب كما توقعه الخريجون الشباب هو 10 آلاف ريال سعودي شهرياً، بينما كان معدل الرواتب كما توقعته الخريجات الفتيات أقل بكثير – 5 آلاف ريال سعودي شهرياً. ويعكس هذا الفرق التنافسية الكبيرة بين الخريجات للحصول على عدد أصغر من الشواغر المتوفرة للاناث حالياً.

كما أظهرت الخريجات اهتماماً أكبر من اهتمام الخريجين بالانضمام للمؤسسات الحكومية لأسباب تشمل هامشاً أكبر للأمان الوظيفي وساعات العمل الأكثر مرونة وتوفر البنية التحتية التي تستوعب القوة العاملة النسائية.

دور منطقة العمل والعائلة

وبحسب نتائج الاستطلاع، كان موقع العمل عنصراً مهماً للعديد من الخريجين، وقال معظمهم أنهم يفضلون العمل في وظيفة موقعها قريب من مدينتهم التي تربوا وعاشوا وكبروا فيها، بدلاً من الانتقال إلى مناطق أخرى في المملكة.

وفي نفس الوقت، ظهر اهتمام بارز في الحصول على خبرة عالمية من خلال العمل والسفر أو التدريب خارج البلاد. وحسب نتائج الاستطلاع، يرغب أكثر من 63% من الخريجين و35% من الخريجات في الحصول على فرصة العيش والعمل لعدة سنوات خارج المملكة، وسينجذبون إلى الشركات والمؤسسات التي توفر هذه الفرصة.

كما كشف الاستطلاع أن قرارات العمل بالنسبة للخريجين تتأثر بشكل كبير بعائلاتهم، وقال أكثر من 76% من الخريجين و91% من الخريجات أن عائلاهم لها تأثير معيّن على اختيار الجهة التوظيفية. وتلعب معظم العائلات دوراً يتمثل في النصح والارشاد، بينما تقوم بعض العائلات باتخاذ القرار بالنيابة عن أولاهم وبناتهم – 3% للخريجين و12% للخريجات.

الجدير بالذكر أن استطلاع جلف تالنت دوت كوم شمل 2440 خريجاً وطالباً في السنة الأخيرة من دراستهم في ستة جامعات كبرى في المملكة، وأجري خلال شهري يونيو ويوليو 2011. ويمكن تحميل الدراسة كاملة التي تحمل عنوان "توظيف الخريجين السعوديين المتميزين" مجاناً.  [لتحميل التقرير الكامل]

Add Your Comments


Comments are moderated by GulfTalent.com, in accordance with its Editorial Terms. Contributions may be edited for clarity and brevity